رسالة المدونة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحباً بكم في مدونتي الخاصة والتي تعنى ببحوثي وخواطري ، آمل أن تجدوا فيها ما يفيدكم ويسعدكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم / جبر البجالي




الأربعاء، 31 أغسطس 2016

نبذة تعريفية بقبيلة بني جابر كتبتها عندما أسسوا منتدى قبيلة بني جابر ، ولكن للأسف قوبلت بالرفض وحذفت من منتداهم والحمد لله.

بسم الله الرحمن الرحيم
  
(بذة تعريفية بقبيلة بني جابر)
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
أما بعد:
        فيسرني أن أقدم لإخوان الكرام أعضاء زوار منتديات قبيلة بجالة الرسمية هذه النبذة عن قبيلة بني جابر المجاورين لقبيلة بجالة ، لكونهم حلفاء وأرحام لقبيلة بجالة ، ولكون قبيلة بجالة وقبيلة لم تفترق على مر التاريخ بل كانوا ومازالو يعتبرون أنفسهم كأبناء الرجل الواحد فحميتهم واحدة ومواقفهم واحدة ويكنون لبعضهم البعض المحبة والصداقة إلى يومنا هذا .
نسب قبيلة بني جابر
        قبيلة بني جابر الموجودة في شرق محافظة الليث والتي يحدها من الشمال قبيلة بني يزيد ومن الجنوب قبيلة عمرين ومن الشرق قبيلة متعان ومن الغرب قبيلة بجالة .
        تشير روايات الآباء والأجداد إلى أن قبيلة بني جابر أصلها من بني جابر من هذيل منازلهم الأصلية بوادي رهجان بالقرب من مكة المكرمة ، وأن جدهم ويدعى (جابر) هاجر إلى موظنهم الحالي وحالف قبيلة بجالة وتزوج منهم وعاش معهم حتى أصبح أبناء قبيلة لها كيانها ومنزلتها عند قبيلة بجالة غيرها من القبائل المجاورة ومن ذلك الوقت وقبيلة بجالة وقبيلة بني جابر ملتحمتان وكأنهما قبيلة واحدة ولم يتفترقوا على مر الزمان، وكانوا في السابق يعتبرون بطناً من بطون قبيلة بجالة ، فكان إذا أطلق اسم قبيلة بجالة انصرف ذهن السامع إلى الجميع ولذلك كانوا يقولون: بجالة يقسمون إلى بني جابر والبارقية ، ويقصد بالبارقية قبيلة بجالة ، ولهذا فإن المؤرخين المعاصرين جعلوا بني جابر بطناً من بطون بجالة فيقولون: قبيلة بجالة من بطونها بني جابر والبارقية ومن بطون بني جابر آل مفلح وآل عيسى ، وبطون بجالة آل شايع وبني سهم وبني مالك والمروان ([1]).
        وتثبت الوثائق الرسمية هذه العلاقة القوية بين القبيلتين إذا أن بعض كبار السن الذين لا يزالون على قيد الحياة كانت تابعياتهم إلى عهدٍ قريب تحمل اسم بجالة (الجابري البجالي ) .
        ومع ارتباط القبيلتين ببعضها البعض كانوا ومازالوا محافظين على نسبتهم لهذيل ، وقبل حوالي عشرين سنة اتلتقى بعض أبناء هذه القبيلة ببعض أبناء بني جابر من هذيل وتساءلوا عن هذه النسبة ، فتبين لهم من خلال الزيارات والتعارف أن بني جابر سكان وادي رهجان عندهم علم بهجرة جد هاؤلاء واختفائه عن أهله من مدة طويلة غير أنهم لا يعرفون التاريخ ، الذي كانت قد حصلت فيه الهجرة .
        ومع أن قبيلة بني جابر الوجودين في شرق محافظة الليث تعرفوا على بني عمومتهم بني جابر الموجدين في وادي رهجان وحصلت بينهم عزائم وزيارات لم تتغير علاقتهم بقبيلة بجالة ، فمازالت القبيلتين تكن لبعضها البعض الاحترام والتقدير ، نسأل الله أن يديم الألفة المحبة بين الجميع .
 
بطون قبيلة نبي جابر
        قبيلة بني جابر تنقسم إلى بطنين رئيسين :
1)   آل مفلح ، وينقسمون إلى ثلاثة فخوذ على النحو التالي:
     أـ آل عابد ، ومنهم شيخ القبيلة غطيش بن جبار بن جبر الجابري .
     ب ـ المراجحة .
     ج ـ الحمرة .
2) آل عيسى ، وينقسمون أيضاً إلى فخوذ على النحو التالي:
    أ ـ آل سويداء ، ومنهم الشاعر المشهور هلال بن خلف الجابري .
  ب ـ الضحوى .
ج ـ المقابلة
د ـ الجروى
قرى التابعة لقبيلة بني جابر
لقبيلة بني جابر قريتين رئيستين يتبعها عدد من الهجر .
1) قريد دثن ، ويسكنها القبيلة ومعظم آل العابد والمراجحة وهي قرية جبلية جميلة ، والطرق المؤدية إليها جبلية أغلبها وعره ، في مدارس بنين وبنات .
                ويتبع هذه القرية الهجر التالية :
                أ ـ الشُّجُع .
                ب ـ الاستنة .
                ج ـ الشاكده .
         2) الفحو ، وسكنها معظم آل عيسى ، وهي قرية جبلية والطريق إليها وعر ،        
            وبها مدراس للبنين والبنات ومركز صحي .
ويتبع هذه القرية الهجر التالية :
           أ ـ المشرقة .
          ب ـ صيابين .
          ج ـ الاحياء .
          د ـ الدبيل .
       
        هذه النبذة التي بين يديك أيها القارئ الكريم هي تعريف مختصر بهذه القبيلة العريقة عرفاناً مني شخصياً بحقها وإلا فإن في أبنائها من هم على درجة كبيرة الثقافة والمعرفة بأنسابها وسيكتبون عنها ما يشفي غليل السائل ولكنها لمسة وفاء جادت بها القريحتي وسال به مداد قلمي ، أسأل الله أن أكون قد أحدت وأفدت والله من وراء القصد وهو حسبي ونعم الوكيل .
 
كتبه / أ. جبر بن عطية بن فرج السهمي البجالي .


([1]) انظر معجم قبائل الحجاز للشيخ/ عاتق بن غيث البلادي (ص/34) ، قبائل المملكة العربية السعودية  ، للشيخ المؤرخ / حمد الجاسر (ص/9) .

هناك تعليقان (2):

  1. أنعم وأكرم بكم وبهم ويا حبذا لو يتم فحص الحمض النووي لهم

    ردحذف
  2. أنعم وأكرم... أخي الكريم هل يوجد فخد يسمى العكور من آل عابد... تقبل تحياتي

    ردحذف